الخميس، 19 ديسمبر 2013

التربية الجنسية



التربية الجنسية للاطفال

يمكن النظر للتربية الجنسية على انها عامل يساعد الفرد على تطوير علاقات اجتماعية سليمة تساعد على الاندماج السليم في المجتمع . وهي تبدأ منذ اللحظة التي يحتضن بها المولود وتلتف حوله الأذرع التي تشعره بالأمان والحب
لماذا التربية الجنسية
الثقافة الجنسية تساعد على حماية اطفالنا من الاعتداءت والامراض الجنسية ، وهي موضوع حيوي يمس الجزء الاكبر من حياتنا . فأن للافكار المغلوطة حول الامواضيع الجنسية آثار سلبية على سلوك الاطفال ومشاعرهم كذلك اهمالها وعدم الحديث عنها يعطي الطفل شعورا بالخطر في كل ما يخص ذلك ، ولذا فأنه سيفضل السكوت و(النسيان) لاي حادث جنسي حصل معه مما يجعله فريسة سهلة للتحرشات الجنسية
متى يبدأ اكتشاف الطفل لجسمه ؟
-        منذ الشهر السادس يتم اكتشاف المولود لأعضائه التناسلية ، وذلك ضمن الاكتشاف الحسي الحركي مثلما يكتشف أصبعه او قدمه .
-        في عمر السنتين يصبح لمس العضو نشاط بحد ذاته عند الاستحمام وتغيير الملابس ، ويستمر ذلك حتى 4 سنوات ، ثم يقل بالتدريج .
-        يعود هذا السلوك ويزداد اهتمام الطفل بجسده وبأجسام الآخرين خاصة الام فيحاول لمسها وحضنها .
-        من عمر 6 سنوات حتى فترة المراهقة تخف كل هذه الاهتمامات حتى يبدو وكأنه يتجكم في غريزته ويمر بمرحلة هادئة ، ويكون هناك وضوح بين التعرف المقبول  كذلك نلاحظ انفصال بين الصبيان والاناث .
اسئلة الطفل الجنسية
من عمر 4- 6 سنوات وكيف نجيب عليها :-
يبدأ الطفل بالسؤال حول الفرق بين الجنسين ، وعلينا ان نجيب على تلك الاسئلة
-        يمكن التفسير بان النساء خلقوا هكذا والرجال هكذا ، وعندما تكبر النساء ستصبح امهات والرجال سيصبحوا آباء
وان الذكور لديهم عضو والأناث لديهن عضو مختلف وان الله خلقنا بهذه الصورة .
سؤال  من اين اتيت ، كيف يولد الطفل ، ولماذا المرأة لها بطن كبير ؟
نجيب
-        الطفل يكون في بطن امه قريب من قلبها ، فهذه العبارة تعطيه معنى عاطفي حار تضيف لكلمة بطن
-        الطفل يكون مرتاح في بطن الام ، ولا يمكن له ان يعيش في مكان آخر .
-        يمكن ان يشاهد امه او أي امرآة أخرى حامل ليتعرف ان الطفل يكون في بطن امه .
-        لا داعي للدخول في تفصيلات ليست مهمة .

مهم :-
-        ان نجيب الطفل وبالذات اذا رأيناه مذعور أنه ليس للمرأة عضو بارز كما الرجال
-        عند هذا الحد من الاجابة علينا ان نتوقف .
-        علينا ان لا ندخل في تفسيرات بيولوجية .
-        ان لا نرفض الاجابة ، فالرفض يولد لديه شعور بأنه يسأل اسئلة ويزيد من قلقه ومن فضوله .
-        علينا ان نبتعد عن اسلوب المحاضرات في الحديث مع ابنائنا .

مهم :-
-        ان لا نقول للطفل انه يأتي من فتحة البول او البراز حتى لا يربط بأنه من منطقة اخراج البول او البراز
-        ان لا ندخل في تفاصيل أكثر .


كيف نتصرف حيال السلوك وماذا علينا ان نعمل :
-        في السنة الاولى : لا يجوز ضرب الطفل عندما يلمس عضوه فالضرب يجعله مصمم على متابعة تصرفه ، من الافضل اهماله عند حدوث ذلك .
-        في السنة الثانية : علينا ان نعي ان السلوك الاستكشافي الجنسي للطفل هو سلوك طبيعي ولمسه للعضو ما هو الاتعيبر ينبع من القلق والغموض اللذين يرافقهما اكتشاف الفروق الجنسية

علينا أن :
-        لا نقول سوف تجرح نفسك اذا لمست عضوك لا هذا يزيد من مخاوفه .
-        ان لا نرعبه مثل ان نقول للطفل  هذا سيىء أو عمل شرير ، وعلينا ان نبتعد عن كلمة عيب أو حرام .
-        نبتعد عن اسلوب الخرافات وكأن نقول للطفل بأننا ذهبنا الى المستشفى واشتريناه من السوق او وجدناه عند الجيران
في هذا العمر يتحلى الطفل بخيال واسع ، فمع اجاباتنا المحددة ، سيذهب بخياله وتفكيره ، وما هي الا مسألة وقت تتركز في ذهنه الفكرة الصحيحة
ومن المهم ان لا نقلق لان سلوكياته لا زالت في اطار الاستكشاف الطبيعي الذي من المفروض ان يمر به كل طفل

وفي حالة مساعدتنا للطفل من عملية الاستكشاف الطبيعي هذا سيؤدي الى لجوءه الى استخدام طرق غير سليمة في اكتشاف ما منعناه من اكتشافه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق